أبو بكر حسين المحضار .. رحمه الله في سطور مجموعة بالحضرمي أحلى
صفحة 1 من اصل 1
أبو بكر حسين المحضار .. رحمه الله في سطور مجموعة بالحضرمي أحلى
أبو بكر حسين المحضار .. رحمه الله في سطور مجموعة بالحضرمي أحلى -------------------------------
نقلاً من ( محمد الكندي )
ولد الشاعر اليمني الحضرمي الراحل حسين أبوبكر المحضار
في مدينة الشحر عام 1350هـ الموافق 1930م،
نشأ في أسرة متصوفة ذات مكانة معروفة في حضرموت فهو حفيد الشاعر
الشعبي المعروف " حسين بن حامد المحضار "
وجده لأمه الشاعر الشعبي المعروف أيضا صالح بن أحمد خمور
تلقى تعليمه الأول في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ، ثم انتقل إلى رباط الشحر
وأتم تعليمه هناك دارسا القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد
نظم الشعر في سن مبكر وشارك في مجالس الدان الحضرمي، وفي الرابعة عشر من
عمره بدأ المحضار كتابة الشعر، وفي السادسة عشر من عمره أصبح الناس
يرددون كلماته ويغنون ألحانه ولقد تميز شعر المحضار رحمه الله بعدم
التكلف لأنه كان يقوله عفويا وكان من براعة المحضار اعتماد لغته الشعرية
على الجناس المقبول، ورد العجز على الصدر
ومما كان يذكره رحمه الله أنه كان ينظم شعره وهو في الطريق من بيته إلى السوق
أو بالعكس، وكان يستخرج ألحانه ويغنيها بواسطة علبة الثقاب (الكبريت) لأنه لم يكن
يعزف على أية آلة موسيقية أو إيقاعية
ومن صفاته أنه كان قليل الكلام بارع التعبير عما بداخله من أحاسيس بواسطة أشعاره
ولقد صدر له أربعة دوواين هي: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م،
أشجان العشاق 1999م، وحنين العشاق 1999م
عضو مؤسس لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين
انتخب لعضوية مجلس الشعب الأعلى مطلع الثمانينات ثم صار عضوا في هيئة رئاسة المجلس
انتخب عضوا في أول مجلس للنواب في دولة الوحدة عام 1990م
تقلد وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في الآداب والفنون عام 1998م
ولقد توفي الشاعر الكبير يوم السبت 1420/10/29هـ الموافق 2000/2/5م
وذلك في مدينة الشحر مسقط رأسه
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
د واوينه الشــعــرية ( صدرت في حياته )
***************
1 ـ دمــوع العـــشـاق 1966م { تقـد يم / محمد عـبد القادر بامـطرف 21/3/1965 }
2 ـ ابتسامات العــشـاق 1987م { تقـد يم / محمد عـبد القادر بامـطرف 27/4/1987م }
3 أشجـان العــشـاق 1999م { تـقـديم / رياض عـوض با شراحيل 15/2/1998م }
4 ـ حـنين الـعشــاق 1999م { تـقـديم / د. محمد أبو بكر حميد 8/9/1995م }
مـسرح المحـضـار الغـــنائي (صدر في حياته )
****************
1 ـ حـــرية المـــرأة { تأليف الأستاذ / عبد الرحمن عبد الكريم الملاحي 1983م }
المحضــار في مســاجلات الـدان : (صدرت بعد وفاته)
*******************
1 ـ الإصدار الأول { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ 20/3/2000م }
2 ـ الإصدار الثاني { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ مايو2000م }
3 ـ الإصدار الثالث { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ يناير2002م }
د واوينه الشــعــرية ( صدرت بعد وفـاته )
***************
1 ـ بكـائيات العـــشـاق { ( مجموعة مراثي ) ـ جمعها الأستاذ/ عبد الله فرج بازرقان ـالطبعة الأولى2001
2ـ روضـة العشـا ق في نظم مولد عظيم الأخلاق ، { من أنفاس متقن الأشعار ـ
السيد/حسين أبو بكر المحضار ـ تصحيح وتقد يم الشيخ / ياسر محمد عبد الله
باعباد }
كتب عـن المحـضا ر************
1ـ المحضار الأ نسـان والفنان ( بقلم / عمر أحمد بن ثعلب )(صدر في حياته)
2 ـ حسين أبوبكر المحضار ـ حنين وأنين ـ ( بقلم / حداد أبوبكر بلفقية )( صدر بعد وفاته )
بعض من قصائدة :
وهو شاعر شامل .. فقد كتب على جميع بحور الشعر تقريا
وجميع أنواع الشعر أيضا .. العامودي والشعر التفعيلة
والمربوع والمثلوث .. الـخ الـخ ...
وله تركيبات شعرية فريدة من نوعها
(يــا زارعـيـن العـنـب)
لما يا سهير العيـن مـا توهـد تبيـت فـي تزعالـي
انـك مـن التفرقـة والبيـن .. لـك أيـام مسهونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
صبر عالصبر ساعه عسى بعد الصبر تشرب من الحالي
والصبر عند العرب طاعه وعقـب الصبـر مضمونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
بلانا بهم ربـي و ولاّهـم علـى قلبـي وهـو والـي
مـا زال فـي يدهـم قلـبـي يميتـونـه ويحيـونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
هو وادي و حل لكن دمعي مـا وحـل عالخـد سيالـي
من يشوف غرس الهوى ماكن بمـاء الـورد يسقونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
وكم نسأل البحري اذا نسنس علـي جنـوب وشمالـي
عسى عسى شي خبر سـري يطمـن نفـس محنونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
.....................
سـر حبـي فيـك غـامض
سـر حبي مـاانـكشـف
ايـش لـي خـلاني أعشـق
فيـك والعشـقـه تلـف
ايش أوقعني فـي الشبكة وانـا عينـي تشوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
فـوق شـاطـي الـبـحـر
حيث اللول يوجد والصَدف
اللـقـاء قـد كـان صـدفـه
لا جـزى الله الـصُـدف
عندما سمحت ظروفك لك وسمحت لي الظروف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
واجهتنـا خلف بعـد العصر
و الـحــاسـد خَـلَـف
والهـوى يجـري حوالينـا
يـلـف الـمـوج لــف
والجبل مـن فوقنـا يشهد و تشهد لي الكهوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
حـبك استولى علـى قلبي
وحـمـلــنـي كــلـف
حـبك أحـرمنـي رقـادي
مـا طبـق عـالـعين دف
ايش أوقعني فـي الشبكة وانـا عينـي تشوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
{أماه }
أمـاه كنت لدمع العين ماسحة
فـمن يمسح بعـد اليوم دمعـاتي
أمـاه يـانغم أشدو بـه أبـداً
قـد فـاق كل أنـاشيدي و نغماتي
ماأجمل الصبر إلا فيك أعجزني
في أن يكون جميل الوصف والذاتِ
قد كنت أفقده لولا أن تداركني
بريق من لطف ربي و العـنـايات
أمـا كنت سراج البيت شمعته
تـأضى إن انطفأت كل السراجاتي
أمـاه هذا الذي أخشاه أن يأتي
أتى فـأجرى دموعي قـبل أبياتي
هذا هـو القدر الذي خضعـت
لـه رؤوس وأعنـاق طـويلاتِ
أمـاه أمـاه لولا أنت مانطقت
مني اللسـان ولا فـاهت بكلماتي
................
( سير واتخّبر )
سير واتخّبر عا مليح أسمـربارع القامه حالـي المنظـر
دوّرت له في الخور و البندر
ما حد عطانـي منـه أخبـار
عـاده هـنـا او ســار ؟
=
هكذا يلقـي باهلـه المهجـرآهـ. يا بُني طعمـك اتغيـر
يا اليافعي غشـوك بالزعتـر
ما كسبك إلا هيـل و بـزار
كــن الـزمـن غـــدار
=
عادته بعض النـاس يتنكـرينسى الجوده والزمن لي مر
ما تـدري إلا جـاك يتعـذر
والحب ما شي فيـه أعـذار
مهـمـا عــدل أو جــار
=
في الهوى قلبي ما سلى ما قرمن فقد خله كيـف يتصبـر
عسى عسى لا شاف خلّي شر
في الوقت ياما ناس أشـرار
مــا تكـتـم الأســـرار
( يا مروح بلادك )
يا مروح بلادك ليـل و الشمـس غابـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
يـا مـروح و قلبـي منكـم مـا رتـوى
ارحمونـا فضليـة مـن لهيـب الهـوى
=
لا تولوا و عيني من لظى الحـب ذابـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
غن صوت المحبـة يـا سلـى كـل فـن
خلنـا ننطـرب بألحـان جـنـة عــدن
=
عندها الأقمار ضاءت في فؤادي استضاءت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
عادنـا إلا روينـا كــل كلـمـة نـغـم
عادنـا إلا عرفنـا ايـش معنـى نـعـم
=
ليلة الأنـس باحـت بالرياحيـن فاحـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
قصيدة من كثر شهرتها اصبحت تراث
(عنب في غصونه)
رمـش عينـه بريـد المحبـه
.... بيـن قلبـي وقلبـه ....
باقي النـاس مابـا يفهمونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
كل تأشيـر لـه ألـف معنـى
.... فـي فـؤاد المعنـى ....
يفتهم من حواجبـه وجفونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : إيش غير طباعـك ؟
.... قلت : ليلة وداعـك ....
عندما سرت والنفس محنونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : هل عرفت المحبـه ؟
.... قلت : عسره وصعبه ....
والمفارق كما إللـى يفطمونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : هل تقنعـت منـى ؟
.... قلت : لا يا ظنينـي ....
ما عرفت القنع إيش ويش لونه
عـنـب فــي غـصـونـه
=
كم بنا مـن فـراق الحبايـب
.... إنما الوصل واجـب ....
قصروا في الجفاء لا تطيلونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
إنته قصـدى وغايـة مـرادي
.... شف محلك فـؤادى ....
مـا سمحنـا لغيـرك يحلونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
................
قصيدة مشهورة تغنت بها الفنانة .. ريم
(كما الريشه)
ياطير يا ضـاوى إلـى عشـك
قلي متى بضوى أنـا عشـي ؟
مليـت شفنـا هـذه العيـشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
تسرح وتضوى وإنته فى أرضك
يا ريتنا مثلك عمـدت أرضـي
حتى ولو جمال علـى الهيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
كم قلـت للركـاب مـن قبلـك
با سيـر شلونـى إلـى خلـي
حتى لقوني طـرد فـى خيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
القلـب عالأوطـان يتـحـرك
والعين من جور الجفاء تبكـي
والراس عـاده فيـه تنغيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
لأني محب . ما في المحبه شك
لكنني إلى عنـد مـن بشكـي
الله يعـلـم حالـتـي إيـشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
نقلاً من ( محمد الكندي )
ولد الشاعر اليمني الحضرمي الراحل حسين أبوبكر المحضار
في مدينة الشحر عام 1350هـ الموافق 1930م،
نشأ في أسرة متصوفة ذات مكانة معروفة في حضرموت فهو حفيد الشاعر
الشعبي المعروف " حسين بن حامد المحضار "
وجده لأمه الشاعر الشعبي المعروف أيضا صالح بن أحمد خمور
تلقى تعليمه الأول في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ، ثم انتقل إلى رباط الشحر
وأتم تعليمه هناك دارسا القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد
نظم الشعر في سن مبكر وشارك في مجالس الدان الحضرمي، وفي الرابعة عشر من
عمره بدأ المحضار كتابة الشعر، وفي السادسة عشر من عمره أصبح الناس
يرددون كلماته ويغنون ألحانه ولقد تميز شعر المحضار رحمه الله بعدم
التكلف لأنه كان يقوله عفويا وكان من براعة المحضار اعتماد لغته الشعرية
على الجناس المقبول، ورد العجز على الصدر
ومما كان يذكره رحمه الله أنه كان ينظم شعره وهو في الطريق من بيته إلى السوق
أو بالعكس، وكان يستخرج ألحانه ويغنيها بواسطة علبة الثقاب (الكبريت) لأنه لم يكن
يعزف على أية آلة موسيقية أو إيقاعية
ومن صفاته أنه كان قليل الكلام بارع التعبير عما بداخله من أحاسيس بواسطة أشعاره
ولقد صدر له أربعة دوواين هي: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م،
أشجان العشاق 1999م، وحنين العشاق 1999م
عضو مؤسس لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين
انتخب لعضوية مجلس الشعب الأعلى مطلع الثمانينات ثم صار عضوا في هيئة رئاسة المجلس
انتخب عضوا في أول مجلس للنواب في دولة الوحدة عام 1990م
تقلد وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في الآداب والفنون عام 1998م
ولقد توفي الشاعر الكبير يوم السبت 1420/10/29هـ الموافق 2000/2/5م
وذلك في مدينة الشحر مسقط رأسه
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
د واوينه الشــعــرية ( صدرت في حياته )
***************
1 ـ دمــوع العـــشـاق 1966م { تقـد يم / محمد عـبد القادر بامـطرف 21/3/1965 }
2 ـ ابتسامات العــشـاق 1987م { تقـد يم / محمد عـبد القادر بامـطرف 27/4/1987م }
3 أشجـان العــشـاق 1999م { تـقـديم / رياض عـوض با شراحيل 15/2/1998م }
4 ـ حـنين الـعشــاق 1999م { تـقـديم / د. محمد أبو بكر حميد 8/9/1995م }
مـسرح المحـضـار الغـــنائي (صدر في حياته )
****************
1 ـ حـــرية المـــرأة { تأليف الأستاذ / عبد الرحمن عبد الكريم الملاحي 1983م }
المحضــار في مســاجلات الـدان : (صدرت بعد وفاته)
*******************
1 ـ الإصدار الأول { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ 20/3/2000م }
2 ـ الإصدار الثاني { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ مايو2000م }
3 ـ الإصدار الثالث { تقـديم / عبد الرحمن عمر عبد الرحمن البحر ـ يناير2002م }
د واوينه الشــعــرية ( صدرت بعد وفـاته )
***************
1 ـ بكـائيات العـــشـاق { ( مجموعة مراثي ) ـ جمعها الأستاذ/ عبد الله فرج بازرقان ـالطبعة الأولى2001
2ـ روضـة العشـا ق في نظم مولد عظيم الأخلاق ، { من أنفاس متقن الأشعار ـ
السيد/حسين أبو بكر المحضار ـ تصحيح وتقد يم الشيخ / ياسر محمد عبد الله
باعباد }
كتب عـن المحـضا ر************
1ـ المحضار الأ نسـان والفنان ( بقلم / عمر أحمد بن ثعلب )(صدر في حياته)
2 ـ حسين أبوبكر المحضار ـ حنين وأنين ـ ( بقلم / حداد أبوبكر بلفقية )( صدر بعد وفاته )
بعض من قصائدة :
وهو شاعر شامل .. فقد كتب على جميع بحور الشعر تقريا
وجميع أنواع الشعر أيضا .. العامودي والشعر التفعيلة
والمربوع والمثلوث .. الـخ الـخ ...
وله تركيبات شعرية فريدة من نوعها
(يــا زارعـيـن العـنـب)
لما يا سهير العيـن مـا توهـد تبيـت فـي تزعالـي
انـك مـن التفرقـة والبيـن .. لـك أيـام مسهونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
صبر عالصبر ساعه عسى بعد الصبر تشرب من الحالي
والصبر عند العرب طاعه وعقـب الصبـر مضمونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
بلانا بهم ربـي و ولاّهـم علـى قلبـي وهـو والـي
مـا زال فـي يدهـم قلـبـي يميتـونـه ويحيـونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
هو وادي و حل لكن دمعي مـا وحـل عالخـد سيالـي
من يشوف غرس الهوى ماكن بمـاء الـورد يسقونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
وكم نسأل البحري اذا نسنس علـي جنـوب وشمالـي
عسى عسى شي خبر سـري يطمـن نفـس محنونـه
يــا زارعـيـن العـنـب مـابــا تبيـعـونـه ؟
.....................
سـر حبـي فيـك غـامض
سـر حبي مـاانـكشـف
ايـش لـي خـلاني أعشـق
فيـك والعشـقـه تلـف
ايش أوقعني فـي الشبكة وانـا عينـي تشوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
فـوق شـاطـي الـبـحـر
حيث اللول يوجد والصَدف
اللـقـاء قـد كـان صـدفـه
لا جـزى الله الـصُـدف
عندما سمحت ظروفك لك وسمحت لي الظروف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
واجهتنـا خلف بعـد العصر
و الـحــاسـد خَـلَـف
والهـوى يجـري حوالينـا
يـلـف الـمـوج لــف
والجبل مـن فوقنـا يشهد و تشهد لي الكهوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
حـبك استولى علـى قلبي
وحـمـلــنـي كــلـف
حـبك أحـرمنـي رقـادي
مـا طبـق عـالـعين دف
ايش أوقعني فـي الشبكة وانـا عينـي تشوف
لاتعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لـك إذا مافيك معروف
{أماه }
أمـاه كنت لدمع العين ماسحة
فـمن يمسح بعـد اليوم دمعـاتي
أمـاه يـانغم أشدو بـه أبـداً
قـد فـاق كل أنـاشيدي و نغماتي
ماأجمل الصبر إلا فيك أعجزني
في أن يكون جميل الوصف والذاتِ
قد كنت أفقده لولا أن تداركني
بريق من لطف ربي و العـنـايات
أمـا كنت سراج البيت شمعته
تـأضى إن انطفأت كل السراجاتي
أمـاه هذا الذي أخشاه أن يأتي
أتى فـأجرى دموعي قـبل أبياتي
هذا هـو القدر الذي خضعـت
لـه رؤوس وأعنـاق طـويلاتِ
أمـاه أمـاه لولا أنت مانطقت
مني اللسـان ولا فـاهت بكلماتي
................
( سير واتخّبر )
سير واتخّبر عا مليح أسمـربارع القامه حالـي المنظـر
دوّرت له في الخور و البندر
ما حد عطانـي منـه أخبـار
عـاده هـنـا او ســار ؟
=
هكذا يلقـي باهلـه المهجـرآهـ. يا بُني طعمـك اتغيـر
يا اليافعي غشـوك بالزعتـر
ما كسبك إلا هيـل و بـزار
كــن الـزمـن غـــدار
=
عادته بعض النـاس يتنكـرينسى الجوده والزمن لي مر
ما تـدري إلا جـاك يتعـذر
والحب ما شي فيـه أعـذار
مهـمـا عــدل أو جــار
=
في الهوى قلبي ما سلى ما قرمن فقد خله كيـف يتصبـر
عسى عسى لا شاف خلّي شر
في الوقت ياما ناس أشـرار
مــا تكـتـم الأســـرار
( يا مروح بلادك )
يا مروح بلادك ليـل و الشمـس غابـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
يـا مـروح و قلبـي منكـم مـا رتـوى
ارحمونـا فضليـة مـن لهيـب الهـوى
=
لا تولوا و عيني من لظى الحـب ذابـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
غن صوت المحبـة يـا سلـى كـل فـن
خلنـا ننطـرب بألحـان جـنـة عــدن
=
عندها الأقمار ضاءت في فؤادي استضاءت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
=
عادنـا إلا روينـا كــل كلـمـة نـغـم
عادنـا إلا عرفنـا ايـش معنـى نـعـم
=
ليلة الأنـس باحـت بالرياحيـن فاحـت
عادنـا إلا انطربنـا و التلاحيـن طابـت
قصيدة من كثر شهرتها اصبحت تراث
(عنب في غصونه)
رمـش عينـه بريـد المحبـه
.... بيـن قلبـي وقلبـه ....
باقي النـاس مابـا يفهمونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
كل تأشيـر لـه ألـف معنـى
.... فـي فـؤاد المعنـى ....
يفتهم من حواجبـه وجفونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : إيش غير طباعـك ؟
.... قلت : ليلة وداعـك ....
عندما سرت والنفس محنونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : هل عرفت المحبـه ؟
.... قلت : عسره وصعبه ....
والمفارق كما إللـى يفطمونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
قال لى : هل تقنعـت منـى ؟
.... قلت : لا يا ظنينـي ....
ما عرفت القنع إيش ويش لونه
عـنـب فــي غـصـونـه
=
كم بنا مـن فـراق الحبايـب
.... إنما الوصل واجـب ....
قصروا في الجفاء لا تطيلونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
=
إنته قصـدى وغايـة مـرادي
.... شف محلك فـؤادى ....
مـا سمحنـا لغيـرك يحلونـه
.. عنـب فـي غصـونـه ..
................
قصيدة مشهورة تغنت بها الفنانة .. ريم
(كما الريشه)
ياطير يا ضـاوى إلـى عشـك
قلي متى بضوى أنـا عشـي ؟
مليـت شفنـا هـذه العيـشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
تسرح وتضوى وإنته فى أرضك
يا ريتنا مثلك عمـدت أرضـي
حتى ولو جمال علـى الهيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
كم قلـت للركـاب مـن قبلـك
با سيـر شلونـى إلـى خلـي
حتى لقوني طـرد فـى خيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
القلـب عالأوطـان يتـحـرك
والعين من جور الجفاء تبكـي
والراس عـاده فيـه تنغيشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
=
لأني محب . ما في المحبه شك
لكنني إلى عنـد مـن بشكـي
الله يعـلـم حالـتـي إيـشـه
قلبي من الفرقه كمـا الريشـه
مواضيع مماثلة
» الرئيس البيض يبعث برقية عزاء ومواساة الى اسرة الشاعر الغنائي حسين ابو بكر المحضار
» كشف بالإعانة الشهرية المقدمة من مجموعة اكتوبر ونوفمبر الجنوبية
» مجموعة مسلحة بلاباس مدني تهاجم مبنى الامن السياسي
» فوائد الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ...
» كشف بالإعانة الشهرية المقدمة من مجموعة اكتوبر ونوفمبر الجنوبية
» مجموعة مسلحة بلاباس مدني تهاجم مبنى الامن السياسي
» فوائد الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى